حضرموت.. التوترات تتصاعد بين القوات الحكومية و القبائل وسط تحشيدات للطرفين وتحذيرات من انفجار الوضع عسكرياً (تفاصيل)

 حضرموت.. التوترات تتصاعد بين القوات الحكومية و القبائل وسط تحشيدات للطرفين وتحذيرات من انفجار الوضع عسكرياً (تفاصيل)

حضرموت- خاص-(الوفاق نيوز): تصاعدت التوترات بين القوات الحكومية و القبائل خلال الايام الماضية، بعد اقامة عدة نقاط تابعة للقبائل و احتجاز عشرات الناقلات النفطية وا لغذائية و غيرها، للضغط على الحكومة اليمنية من أجل الرضوخ لمطالب "أبناء حضرموت" حد وصفهم.

وقالت مصادر قبلية لـ الوفاق نيوز، ان التوترات بدءت عندما أقدمت القبائل في حضرموت على حشد مقاتليها على أقامة عدة نقاط على الطرق الرئيسية بالمحافظة، واحتجاز عشرات الناقلات المحملة بالمواد الغذائية و البضائع بينها  40 ناقلة محملة بالنفط قادمة من المسيلة والتي تم احتجازها في نقطة رسب بن يماني بالطريق الرئيسي بوادي حضرموت.

وذكرت المصادر، ان قوات حماية الشركات في المسيلة بالإضافة إلى قوات للحكومة اليمنية تحركت و طوقت النقطة التي أقامتها القبائل في منطقة الرسب بالطريق الرئيسي بوادي حضرموت، لمنع خروج القاطرات النفطية من حضرموت، ما أدى إلى تصاعد التوترات بين الطرفين.

وتداولت مواقع أخبارية يمنية أنباء (لم يتسنى للوفاق نيوز التأكد منها) تتحدث عن ان عشرات المسلحين من قبائل المناهيل معززة باطقم واسلحة متوسطة طوقت اللواء 11 حرس حدود في منطقة الخالدية وامهلت قياداته لمغادرة أراضيها.

من جهته، اعتذر الشيخ القبلي حسن الجابري رئيس لجنة التصعيد رئيس اللجنة التنفيذية لمخرجات لقاء حضرموت العام بمحافظة حضرموت شرق اليمن، من الشعب اليمني والتجار إزاء التصرفات التي يقومون بها من إغلاق للطرق واحتجاز لناقلات الوقود والغذاء وغير ذلك.

وقال في تصريح رصدته محررة الوفاق نيوز، أكد الشيخ الجابري أن التصعيد مستمر ومتواصل في إغلاق الطرق أمام حركة النقل بمحافظة حضرموت نتيجة استمرار تجاهل الحكومة والسلطة المحلية لمطالب الهبة.

وأوضح الجابري، أن الخطوات التصعيدية التي قاموا بها هي من أجل الشعب في حضرموت و ليس له وللجنة أي أهداف خاصة من هذا التصعيد، مشيراً إلى أن التصعيد في الخطوات التي يقوموا بها يهدف إلى زيادة الضغط على السلطة والحكومة للتجاوب وتلبية مطالب أبناء حضرموت بتنفيذ مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع.

وختم تصريحه بالقول: “نعتذر من الشعب ومن التجار ومن سائقي المركبات التي أوقفت مركباتهم في النقاط ونحمل ذلك على عاتق الحكومة و السلطة مسؤولية كاملة اتجاه كل شيء”.

ولليوم السابع على التوالي يواصل مسلحي القبائل في حضرموت احتجازهم لـ مئات الناقلات في عدة طرق بالمحافظة، للضغط على السلطة والحكومة لتلبية مطالب قدمتها الأشهر الماضية.